Tuesday, October 23, 2007

الدربى المغربى



تتمتع المغرب بمجموعات التراس ذات مستوى جيد جدا امثال الوينرز و الجرين بويز و الايجلز ....الخ.و فى الدربى المغربى الاخير بين الوداد و الرجاء شاهدنا دخلتان من جانب الجمهورين حيث تنافسوا فى تقديم ما هو جديد للمدرجات المغربية.
و كانت دخلة الجماهير الودادية عبارة عن لوحة فنية متداخلة من البلاستيك و الجلاد بالاضافة الى علم ضخم لاستكمال عناصر اللوحة الفنية مرسوم عليه كاس و مكتوب عليه باللغة العربية (لنصل الماضى بالحاضر بلقب عاشر ).كما قامت الجماهير الودادية باشعال عدد كبير من الشماريخ و قنابل الدخان.

و فى المقابل فردت جماهير الرجاء علم حوالى 40 متر فى 40 متر مرسوم عليه شعار الرجاء و فى وسط الشعار بعض الشخصيات الرجائية و يشير الى فوز الرجاء على الوداد 5-1 فى دربى 1996
كما استخدم جمهور الرجاء ايضا عدد كبير من الشماريخ

و تلت المباراة احاث شغب كبيرة بين جمهر الفريقين ادت الى نخريب العديد من المحلات و السيارات و المنشأت مما ادى الى معاقبة جمهور الفريقين بمبارتين بدون جمهور.


دخلة ابناء طنطا



فى المباراة التى اقيمت بين طنطا و القناة ضمن منافسات الدورى المصرى الممتاز ب و التى انتهت بفوز طنطا على القناة 2-0 فى طنطا,فاجئنا افراد مجموعة التراس 300 بتقديم دخلة هى بالطبع الاولى من نوعها فى منافسات الدورى الممتاز ب.

الدخلة عبارة عن شرائط صفراء و زرقاء الوان فريق طنطا بالأضافة الى الاعلام الخاصة بالتراس 300 و التى تحمل شعار المجموعة و بعض التصميمات الاخرى,و هذه الدخلة تمثل بداية جيدة لهذه المجموعة لتؤكد تواجدها على ساحة المنافسة مع بداية مشوار مجموعات الالتراس فى مصر و ظهورها بشكل منظم بداية العام الحالى.

Thursday, October 11, 2007

الفيديوهات الاكثر مشاهدة

بين مجموعة فيديوهات روابط المشجعين و مجموعات الالتراس فى مصر ...تم اختيار الفيديوهات الاكثر مشاهدة لعرضها على زوار التراس مصراوى.
الفيديو الأول لجماهير النادى الاهلى اثناء غناءها فى استاد القاهرة.
و الفيديو الثانى لجماهير الزمالك اثناء تشجيعها لفريقها بحماس بصالة عبد الرحمن فوزى بنادى الزمالك.


Monday, October 1, 2007

تحتفل بعيد ميلادها الثانى .....و تعاقب الاعبين Z.L.U



احتفلت رابطة محبى الزمالك يوم الجمعة الماضى بمرور عامين على انشاء الرابطة .و بدأ اعضاء الرابطة مسيرتهم بداية من الملحق التجارى لهيلتون رمسيس مرورا بكوبرى قصر النيل و ميدان التحرير و صولا الى الحسين....و شارك فى الاحتفال ما يقرب من اربعين عضو من اعضاء الرابطة و الوايت نايتس و قاموا بالغناء بشكل حضارى جذب انتباه المارة.

استخدم اعضاء الرابطة الشماريخ و الالعاب النارية فى الاحتفال و من النقاط الايجابية فى الاحتفال مداعبة كل من يتحدث عن الفرق المنافسة بالاغانى و الاهازيج الجديدة و المميزة و تجنب حدوث اى مشاحنات اثناء هذا الكرنفال المميز..... و اللطيف هو انضمام بعض الزمالكوية الماريين فى الشوارع الى الكرنفال و ترديد الاغانى مع اعضاء الرابطة و الوايت نايتس.

كما قامت الرابطة باصدار بيان قررت فيه عدم الهتاف باسماء الاعبيين نتيجة لتقصيرهم و افتقادهم الجدية و الطموح رغم توفير كل الظروف المناسبة لهم و نشادت الجماهير بعدم الهتاف لاى لاعب و ان يكون الهتافات من اجل اسم و كيان نادى الزمالك فقط.و هى خطوة ايضا حضارية و مميزة

و من جانبنا نهنىء رابطة محبى الزمالك بمرور عامين على انشائها و نتمنى لها التوفيق و اكمال المسيرة المميزة ...كما نهنئها على هذه الخطوة المميزة و دورها الايجابى فى توجيه جماهير القلعة البيضاء.



رابطة مشجعى الاهلى.....التراس اهلاوى.....و صراع الحضارات


قد تظهر الخلافات التى نشبت بين مجموعة التراس اهلاوى و رئيس و اعضاء رابطة مشجعى الاهلى فى الفترة الاخيرة انها صراع بين فكر و ثقافة وافدة من الغرب متمثلة فى مجموعة التراس اهلاوى تتعارض و تتنافى مع فكرنا و مبادئنا و ثقافتنا متمثلة فى رابطة مشجعى الاهلى....و لكن حقيقة الامر قد تختلف تماما عن هذا الانطباع فمن الوارد جدا ان يكون سبب هذه الخلافات فى الاساس هو مصالح شخصية و اغراض اخرى لا تمت الى شكل الجماهير فى المدرجات بصلة.


و اذا اراد المجموعتان حل الخلافات بينهم و المتمثلة فى الاتهامات المتبادلة بين اعضاء المجموعتان فعليهم طرح بعض الاسئلة على انفسهم اولا و الاجابة عليها بمنتهى الصراحة :
فعلى رابطة مشجعى الاهلى و كبار المسؤولين عنها ان يسالوا انفسهم:
هل بالفعل هدف الرابطة هو دعم و مساتندة الجماهير العاشقة للاهلى ام تحقيق مكاسب مادية ؟
هل هدفهم هو عمل علاقات طيبة مع روابط و مشجعين الاندية الاخرى ام هدفهم الشهرة و الظهور؟
هل هدفهم هو ارساء المبادىء و الاخلاق ام نشر الاشاعات و تشويه صورة كل من ينافسهم فى المدرج؟
هل هدفهم هو الاهلى و جمهور الاهلى ام انتخابات الاهلى و مناصب الاهلى؟


و على مجموعة التراس اهلاوى و اعضاءها ان يسالوا انفسهم:
هل هدفهم هو تحسين شكل المدرجات المصرية ام نشر الالفاظ و الهتافات المعادية تحت مسمى الدفاع عن حقوق الاهلى المهدرة؟
هل هدفهم هو منافسة المجموعات الاخرى منافسة مطلوبة فى المدرجات ام ان النية مبيتة لاحداث شغب و استعراض القوة ؟
هل هدفهم هو تقديم فكر جديد و شكل جديد لجمهور الاهلى ام حب الظهور و الشهرة.؟
هل هم بالفعل مجموعة جاءت بما هو جديد و مميز ام هم مجموعة عانت من الكبت فى روابط مشجعى الاهلى نظرا لما تعلنه من مبادىء و رفض لالفاظ و الشغب؟


.....الاجابة على هذه الاسئلة بصراحة و شفافية ستكون باذن الله خطوة على طريق اصلاح العلاقات المتوترة بين ابناء النادى الواحد و التى قد تؤدى الى عواقب غير مرغوب فيها.و ستحمل الايام القادمة الاجابة على هذه الاسئلة لأنه ببساطة يستطيع جمهور الاهلى التمييز بين من يرغب بالفعل فى ارساء ما يسمى بمبادىء الاهلى و تحسين شكل مدرجات الاهلى و جمهور الاهلى و من له اغراض اخرى .