Saturday, September 22, 2007

جمهور الاهلى ......و الهتافات العنصرية


لم نكن نسمع من قبل عن هذا النوع من الهتافات الجماعية فى المدرجات المصرية....و لم نكن نتخيل ابدا ان ما نسمعه من الهجوم على الاعبين فى اوروبا بناء على لونهم او دينهم او جنسهم.....الخ سنسمع مثله فى استاد القاهرة متناسين كل ما تحمله مقومات الشخصية المصرية من مبادىء و قيم.

ازعجنا كثيرا هجوم بعض جماهير الاهلى بشكل جماعى احيانا و بشكل فردى احيانا على لاعب الزمالك محمود عبد الرازق (شيكابالا) بناء على لونه.....و رميه بالفاظ مثل العبد و ابن البواب و الفاظ اخرى غير لائقة و كاننا عدنا الى عصر الجاهلية و الجهل و التخلف.
لا اهاجم هنا كل جماهير الاهلى على الاطلاق لاننا على يقين ان هناك بالطبع من يرفض مثل هذه الهتافات العنصرية من جمهور الاهلى.و لكن ان يصل الامر الى هتاف جماعى عنصرى فى المدرجات المصرية فهذا امر جديد علينا و غير مقبول تماما.

و ناتى للجنة المسابقات و التى جاءت قرارتها غريبة جداا و فيها الكثير من المفارقات ....جمهور الزمالك يستحق الايقاف و لكن ليس لما بدر منه فى مباراة الاهلى الاخيرة- لانه الى حد كبير لم تخرج جماهير الزمالك عن النص و لم تهاجم شخصا او تسب شخصا بشكل جماعى كما فعلت جماهير الاهلى-انما تستحق الايقاف لما بدر منها فى مباراة الاتحاد من سب لاتحاد الكرة و الحكام و لم تتخذ لجنة المسابقات اى اجراء بعدها.


كما استحقت جماهير الاهلى الايقاف ايضا منذ مباراة حرس الحدود و التى هاجمت فيها حكم المباراة بشدة و بشكل جماعى و قد اشرنا الى ذلك من قبل هنا
و ايضا لم تتخذ لجنة المسابقات اى اجراء و تغاضت عن الواقعتين.

و اذا اعتبرنا ان عقوبة اللعب بدون جمهور كانت بناء على مباراة الدربى الاخيرة فجمهور الاهلى قام بتوجيه وابل من السباب و الالفاظ الخارجة و الهتافات العنصرية ضد شيكابالا بشكل جماعى و واضح تقريبا طوال المباراة.
و هو ما لم بحدث من قبل جماهير الزمالك و لكن يبدو ان لجنة المسابقات اخذت جمهور الزمالك باخطاءه السابقة التى تغاضت عنها.

للأسف لازلت اتحاد الكرة يحكم بمعايير غريبة غير واضحة المعالم....يتغاضى عن اخطاء جسيمة احيانا و يفرض عقوبات غير موزونة احيانا.و ما يحدث من قبل جمهور الفريقين من ظاهرة الهتافات الجماعية و السباب و و صلت لحد الهتافات العنصرية هو امر مرفوض تماما و ما نطالب به هو تحديد عقوبات رادعة واضحة و عدم التغاضى عن هذه الظاهرة ..

No comments: